لمحة تاريخية| مباراة العين الإماراتي ضد الأهلي المصري.. أحدهم يعرف بنادي الجاهلي والآخر الأفضل في العالم

لمحة تاريخية| مباراة العين الإماراتي ضد الأهلي المصري.. أحدهم يعرف بنادي الجاهلي والآخر الأفضل في العالم

نجح العين في التأهل إلى الدور الثاني في بطولة كأس فيفا إنتركونتيننتال بعد أن حقق فوزا عريضا على حساب نادي أوكلاند سيتي، ليضرب العين موعدا ناريا ضد الأهلي المصري بالقاهرة أمام أكثر من 70 ألف متفرج وفقا لعدد تذاكر مباراة العين والأهلي المتوقع طرحها قبل موعد مباراة الفريقين ببضعة أيام من قبل شركة تذكرتي المصرية، وتأتي مباراة الأهلي والعين في كأس أفريقيا-أسيا-المحيط الهادي طبقا للقرعة التي أجراها الاتحاد الدولي لكرة القدم لبطولة كأس العالم للأندية بمسماها الجديد،  وستجعل القرعة الفائز بين الأهلي المصري والعين الإماراتي في صدام مع الفائز في ديربي الأمريكتين الذي سيجمع بين باتشوكا المكسيكي بطل أمريكا الشمالية وبطل كوبا ليبارتادوريس الذي لم يتحدد بعد.

العين ضد الأهلي المصري: بين الأقوى إماراتيا والأنجح عربيا

من المتوقع أن تكون جماهير كرة القدم العربية على موعد تاريخي يجمع العين بالأهلي، وترجع أهمية المباراة ليس فقط إلى كونها مباراة دولية في بطولة كأس العالم للأندية بالنسخة المستحدثة لها، بل أيضا إلى تاريخ الناديين محليا وقاريا وعالميا.

العين الإماراتي: زعيم الأندية الإماراتية

يتربع نادي العين تاريخيا على عرش أندية دولة الإمارات، حيث يصنف النادي الأكثر تتويجا بالبطولات داخل الإمارات ب 14 لقبا للدوري الإماراتي، وكأس رئيس الدولة 7 مرات وكذلك كأس السوبر 5 مرات وكأس الاتحاد 3 مرات، كما حقق كأس رابطة المحترفين مرتين وكأس دوري أبو ظبي مرتين وكأس الخليج للإندية مرة وحيدة وكأس السوبر الإماراتي المغربي مرة وحيدة.

العين الإماراتي وأوكلاند سيتي
العين يهزم أوكلاند بسداسية

وعلى الصعيد القاري حقق نادي العين الإماراتي لقب دوري أبطال أسيا مرتين عامي 2003 و 2024 ليكون النادي الإماراتي الأول والوحيد الذي يحقق البطولة الأسيوية، وبذلك يجمع نادي العين 38 بطولة رسمية بين محلية وقارية.

تاريخ العين

أسس نادي العين الإماراتي في الأول من أغسطس عام 1968 بمدينة العين في إمارة أبو ظبي من قبل البعثات البحرينية والعاملين السودانيين بالدولة في ذلك الوقت تحت رئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي البداية اتخذ النادي من أحد المنازل الشعبية مقرا له، وقام بعقد بضع مباريات ودية أمام الفرق العربية والعالمية من أجل زيادة الاحتكاك الكروي واكتساب الخبرات، وكانت أول مبارايات الفريق الودية ضد الإسماعيلي المصري عندما خسر العين بنتيجة 7 – 1 ثم تواجه مع فريق ساوباولو البرازيلي وخسر العين بنتيجة 13 – 0.

ساعدت المباريات الودية التي شارك بها الفريق في تكوين شخصية نادي العين وزيادة قدراته الكروية حتى وصل إلى فترته الذهبية التي شهدت أوج نجاحاته المحلية والأسيوية بين عامي 1997 و 2003.

الشيخ زايد
الشيخ زايد بن سلطان

سمة الفريق: اللجوء لقلعة الجاهلي

في عام 1980 وبعد 12 عام من التأسيس، اتخذ العين  قلعة الجاهلي شعارا له، وكانت القلعة مقرا للشيخ زايد بن سلطان حاكم البلاد منذ عام 1946، ولذلك يعرف العين بنادي الجاهلي أو عين الجاهلي نسبة إلى تلك القلعة.

شعار نادي العين الإماراتي

الأهلي المصري: أنجح الأندية العربية

يصنف نادي الأهلي المصري الأنجح عربيا وإفريقيا وكذلك على مستوى الشرق الأوسط، حيث سيطر الأهلي على مدار عقود متتالية على البطولات المحلية والقارية وأيضا كانت له مشاركات قوية على المستوى العالمي.

الأهلي المصري هو النادي الأكثر تتويجا بالبطولات في كرة القدم بشكل عام، حيث جمع 152 بطولة وضعته على قمة أندية العالم تحقيقا للبطولات متفوقا على أندية كبيرة وعالمية.

ويعد الأهلي ثاني أكثر أندية العالم حصدا للبطولات القارية برصيد 25 بطولة قارية خلف المتصدر ريال مدريد الإسباني الذي يحمل 30 بطولة قارية مختلفة.

2006: الأهلي المصري يحصد أول ميدالية عالمية

وعلى الصعيد العالمي، تصدر الأهلي تصنيف الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لأندية العالم مرتين في 2004 وكذلك 2005، ليصبح رقميا الأفضل في العالم خلال تلك الفترة، كما يعد الأهلي المصري أكثر أندية العالم وصولا لكأس العالم للأندية بعد أوكلاند سيتي المشارك الشرفي في البطولة.

ونجح الأهلي خلال مشاركاته في حصد الميدالية البرونزية في أربع مناسبات كما يعد لاعبه حسين الشحات هو أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة ب 13 مباراة.

وبالرغم من أن الأهلي هو أكثر الأندية من خارج أوروبا حصدا للميداليات في كأس العالم للأندية إلا أن النادي يحمل رقما سلبيا كأكثر الأندية خسارة برصيد 9 هزائم في تاريخ مشاركاته التسع أي بمعدل هزيمة في كل مشاركة، ويعد محمد أبوتريكة رابع هدافي البطولة عبر تاريخها برصيد أربعة أهداف خلف كريستيانو رونالدو (7 أهداف)، جاريث بيل (6 أهداف) وليونيل ميسي (5 أهداف).

وعلى الصعيد الإفريقي فالنادي الأهلي هو الأكثر تتويجا بدوري أبطال إفريقيا برصيد 12 لقبا وأيضا كأس السوبر الإفريقي برصيد 8 ألقاب وتوج بكأس الاتحاد الإفريقي مرة وحيدة عام 2014 عندما انتقل إلى البطولة مودعا دوري أبطال إفريقيا في هذا العام.

ومحليا فالأهلي هو حامل الرقم القياسي في التتويج بجميع البطولات المحلية برصيد 44 بطولة دوري و39 بطولة كأس مصر وكذلك 13 بطولة كأس السوبر المصري.

تاريخ الأهلي

يعود تأسيس الأهلي المصري إلى بداية القرن العشرين عندما طرح عمر لطفي بك فكرة تأسيس نادي يجمع طلبة المدارس العليا كأول نادي للمصريين في مصر في ظل تواجد العديد من الأندية الإنجليزية في البلاد، ومن هنا جاء اسم النادي الأهلي.

وعرض عمر لطفي بك فكرة التأسيس على مصطفى كامل أحد أهم الشخصيات في تاريخ مصر الحديث وقائد النضال الشعبي ضد الاحتلال الإنجليزي منذ عام 1892، وبمشاركته اتخذ تأسيس النادي الأهلي طابعا وطنيا نوعا ما خصوصا بعد أن تولى سعد زغلول زعيم ثورة 1919 ضد الإنجليز الرئاسة الشرفية للنادي.

انعقد أول اجتماع للنادي الأهلي المصري في الرابع والعشرين من أبريل عام 1907 في الخامسة والنصف مساء بمنزل المستشار المالي البريطاني ميشيل انس والذي اقترح عمر لطفي بك توليته الرئاسة الشرفية للنادي كونه أحد أهم الرءوس الإنجليزية في البلاد مما يضمن المزيد من التسهيلات للنادي حديث النشأة.

مؤسسو الأهلي المصري، صورة تعود إلى عام 1907

وبالفعل تنازل عمر لطفي بك عن رئاسة النادي لصالح ميشيل انس ليصبح أول رئيس في تاريخ النادي الأهلي المصري وذلك مقابل الحصول على بعض التسهيلات والتي تضمنت الأرض التي يقوم عليها النادي حتى يومنا هذا.

وفي عام 1908 تمت تنحية ميشيل انس من رئاسة النادي وبدأت سلسلة الرؤساء المصريين بدءا بعزيز عزت باشا الذي يعتبر أول رئيس مصري للنادي الأهلي، وفي عهده تم رسميا افتتاح النادي الأهلي بحضور المُقال ميشيل انس بعد أن تمت دعوته من بلاده.

ميشيل انس

وبالرغم من أن كرة القدم لم تكن الدافع وراء تأسيس الأهلي المصري، حيث كان الهدف الأساسي هو تأسيس كيان مصري يجمع طلاب وخريجي المدارس العليا لممارسة الحوارات السياسية والوطنية لمناهضة الاحتلال الإنجليزي، إلا أن النادي قد أسس أول فريق لكرة القدم رسميا عام 1911 بعد أن أسس أول ملعب كرة قدم في عام 1909 وهو نفس الملعب الذي تنعقد عليه تدريبات النادي حتى الآن، ومن هنا بدأت رحلة النادي الأهلي مع التاريخ.

سمة الفريق: لا يغيرها عبق التاريخ

الأهلي المصري

يتخذ الأهلي المصري من اللونين الأحمر والأبيض ألوانا رئيسية له منذ تأسيسه في 1907 حتى الآن، حيث ظلت تلك الألوان هي الألوان المميزة لشعار النادي وكذلك قمصان الفرق المختلفة منذ التأسيس وحتى وقتنا هذا.

موعد مباراة الأهلي والعين

تنطلق مباراة العين ضد الأهلي المصري في التاسع والعشرين من أكتوبر القادم في بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024، وتقام المباراة على ملعب استاد القاهرة الدولي ملعب الأهلي المصري والذي يتسع لأكثر من 70 ألف مشجع.

وأعلنت عدة قنوات نقلها للمباراة على رأسهم شبكة قنوات أبو ظبي الرياضية عبر قناتها المفتوحة حصريا في منطقة الشرق الأوسط، وسيتواجه الفائز من مباراة الأهلي والعين مع بطل كأس ديربي الأمريكتين في نصف نهائي كأس إنتركونتيننتال على لقب كأس التحدي في العاصمة القطرية الدوحة في ديسمبر القادم.

تذاكر مباراة الأهلي والعين الإماراتي: تذكرتي أو الفيفا

لم تطرح بعد تذاكر مباراة الأهلي والعين، ولكن من المتوقع أن يتم عرض التذاكر للجماهير إما على موقع الفيفا الرسمي للتذاكر باعتبار مباراة الأهلي والعين تندرج في بطولة دولية تنظمها الفيفا، وبالتالي سيكون بإمكان الجماهير حجز تذاكر مباراة الأهلي والعين من منصة الفيفا مباشرة.

ولكن من المرجح أن يتم طرح التذاكر على موقع شركة تذكرتي كما اعتادت الجماهير المصرية وذلك باعتبار أن المباراة تقام داخل جمهورية مصر العربية مثلما تولت الشركة نفسها طرح التذاكر في بطولة أمم إفريقيا (بالرغم من كونها بطولة دولية) التي أقيمت بمصر عام 2019.