مؤكد.. تأهل 9 منتخبات لكأس الأمم الأفريقية 2025 ومن بينهم 3 عربية

بقيادة حسام حسن: مصر تتصدر المجموعة الثالثة.. مبروك

مؤكد.. تأهل 9 منتخبات لكأس الأمم الأفريقية 2025 ومن بينهم 3 عربية

أكدت 9 منتخبات في القارة الأفريقية، تأهلها إلى كأس الأمم 2025، بشكل مؤكد، وتقام البطولة في المملكة المغربية، وذلك في الفترة من 21 ديسمبر 2025، وحتى 18 يناير من العام 2026، بعد أن انتهت هذا الأسبوع الجولة الرابعة من تصفيات في دور المجموعات، ويرصد لكم “الكويت الإخباري” أسماء هذه المنتخبات التي تأهلت بشكل رسمي لكأس الأمم 2025.

أسماء الـ 9 منتخبات التي تأهلت رسميا إلى بطولة أمم أفريقيا 2025/ 2026.

وجاءت المنتخبات المتأهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025/ 2026، كما يلي:

  1. المغرب: البلد المضيف.
  2. مصر: المجموعة الثالثة.
  3. الجزائر: المجموعة الخامسة.
  4. أنجولا: المجموعة السادسة.
  5. الكونغو الديمقراطية: المجموعة الثامنة.
  6. الكاميرون: المجموعة العاشرة.
  7. أوغندا: المجموعة الحادية عشر.
  8. بوركينا فاسو: المجموعة الثانية عشر.
  9. السنغال: المجموعة الثانية عشر.

تفاصيل التأهل

جاء منتخب المغرب رقم واحد ضمن المنتخبات التسعة الذين ضمنوا التأهل لكأس الأمم الأفريقية كونه صاحب البلد المضيف للبطولة القارية.

وأتى المنتخب المصري كضامن للتأهل بسبب تمكنه تحت إدارة المدير الفني الوطني “حسام حسن” من حصد 12 نقطة من بداية التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وهي العلامة الكاملة (فاز في جميع المبارايات)، وهي المرة الـ 37 لمنتخب مصر الذي يتأهل فيها لكأس الأمم الأفريقية، وهكذا حدث مع منتخب الجزائر، الذي حصد العلامة الكاملة (12 نقطة)، وتصدر المجموعة الخامسة.

وفي المجموعة السادسة، جاء منتخب أنجولا ضامنا للتأهل، بعد أن حقق السودان فوزا نظيفا بهدفين على منتخب غانا في الجولة الرابعة، وبذلك فالتنافس أصبح على المركز الثاني بين السودان وغانا في هذه المجموعة بالجولة الخامسة والسادسة.

وتصدر أيضا منتخب الكونغو الديمقراطية المجموعة الثامنة، وحسم تأهله بالفوز في أربع مبارايات، ليحصد 12 نقطة، وبالنسبة لمنتخب الكاميرون، فقد حسم هو الآخر التأهل بعد تصدر المجموعة العاشرة وفوزه في 4 مبارايات وحصوله على العلامة الكاملة.

وفي المجموعة الحادية عشر، حقق منتخب أوغندا فوزا ثمينا على جنوب السودان، مما منحه 10 نقاط بانتهاء الجولة الرابعة، وضمن تصدر المجموعة، فيما أصبحت المنافسة شرسة على المركز الثاني، بين كل من جنوب أفريقيا والكونغو.

ونجح منتخب بوركينا فاسو في ضمان التأهل، وتصدر المجموعة الثانية عشر بعد حصده 10 نقاط، ويأتي بعده السنغال بنفس النقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف، وبذلك فقد تحطمت أمال بوروندي ومالاوي في التأهل، حيث لا تحتكم بوروندي سوى على 3 نقاط، ومالاوي بدون نقاط.