أيهما أفضل أيفون 15 أم أيفون 16 .. مقارنة بين الطرازين ومواصفات كل منهما

أيهما أفضل أيفون 15 أم أيفون 16 .. مقارنة بين الطرازين ومواصفات كل منهما
أيهما أفضل أيفون 15 أم أيفون 16 .. مقارنة بين الطرازين ومواصفات كل منهما

كشفت Apple من فترة قصيرة عن أحدث هواتفها طراز iPhone 16 الأساسي الجديد، وقد تم الكشف عن عدد من التغييرات المهمة، بما في ذلك التصميم المحدث، وعدد قليل من الأزرار الجديدة التي أضيفت للهاتف لم تكن موجودة من قبل بالإضافة إلى عمر بطارية أفضل، وبالطبع سعر مختلف للهاتف، مع ذلك فإن من أكثر الأسئلة التي تتداول حول ما هو الجديد في الهاتف وهل تستحق دفع الأموال في سبيل تبديل الإصدار القديم أيفون 15 بالنسخة الجديدة أيفون 16، لذلك سنقدم لكم مقارنة بسيطة بين هاتف ايفون 15 وايفون 16 لتقارن بنفسك بين الطرازين.

مقارنة بين هاتف iphone 15 و iphone 16

الجدول التالي يوضح مواصفات كل من هاتف ايفون 15 وهاتف ايفون 16 الأساسي:

iPhone 16 iPhone 15
الحجم 6.1 بوصة الحجم 6.1 بوصة
زر الأكشن الجديد للتحكم في الكاميرا زر الوضع الصامت القديم
Newer and faster Apple A18 chipset

معالج A18 الجديد

 معالجApple A16 Bionic
رام 8GB RAM 6GB RAM
يدعم الذكاء الاصطناعي لا يدعم الذكاء الاصطناعي
السعة 128- 256 – 512 جيجابايت السعة 128- 256 – 512 جيجابايت
كاميرات جديدة عمودية لدعم الفيديو ثلاثي الأبعاد كاميرا قطرية
كاميرا أساسية 48 ميجابايت كاميرا أساسية 48 ميجابايت

 

 

الفرق بين هاتف أيفون 15 وأيفون 16

الفرق في الشكل

بالنسبة للشكل الخارجي يحتفظ iPhone 16 بالحجم والشكل العامين للطراز السابق، لذا لدينا عامل شكل 6.1 بوصة كما كان من قبل، وإطار من الألومنيوم بحواف مدببة قليلاً وطبقة نهائية من الزجاج غير اللامع على الظهر، لكن الجديد هذا الإصدار هو حجم أكبر لطراز ايفون 16 برو الجديد والذي يتوافر بمقاس 6.9 بوصة لأول مرة في هواتف أيفون، ويمكن أن يكون أحد التحسينات التي ادخلت على أيفون 16 هو تقليص حدود الشاشة.

ومع ذلك، فإن ما يتغير بالتأكيد هو تصميم الكاميرا، حيث تتبنى Apple ترتيبًا رأسيًا جديدًا قديمًا للكاميرا في iPhone 16، لقد كان لدينا هذا المظهر في أيام iPhone X وحتى سلسلة iPhone 12، والآن يعود iPhone 16 إلى شكل الحبة هذا، والسبب وراء التغيير هذه المرة عملي بحت، وهو الفيديو المكاني حيث يتطلب تنسيق الفيديو ثلاثي الأبعاد الجديد هذا الذي يبدو مذهلاً على Vision Pro ترتيب عدسات الكاميرا في خط واحد للعمل.

ربما يكون التغيير الكبير في إصدارات iPhone 16، والتي لم تكن موجودة من قبل هو الأزرار، حيث أضافت أبل زر Action (الذي يحل محل مفتاح كتم الصوت)، وهو عنصر تحكم جديد تمامًا للكاميرا لتشغيل الكاميرا بسرعة، حيث يعمل عنصر التحكم في الكاميرا هذا مثل مفتاح غلق في الكاميرا، عند الضغط الخفيف عليه ويلتقط صورة بمجرد النقر عليه بالكامل.

وزر Action موجود على الجانب الأيسر، فوق مفاتيح الصوت، ثم يوجد عنصر التحكم في الكاميرا على اليمين، أسفل زر الطاقة، هذا هو المكان الذي وضعت فيه Apple هوائي mmWave سابقًا.

أما بالنسبة للباقي هو نفسه إلى حد كبير في هاتف أيفون 15، حيث لا يوجد تغيير كبير في الحجم أو الوزن. وبالطبع، لا يزال لديك منفذ USB-C على iPhone 16، وحماية IP68 من الماء والغبار في هاتف أيفون 16 كما كانت في طراز أيفون 15.

الفرق في الأداء بين أيفون 15 وأيفون 16

حصل iPhone 16 على معالج Apple A18 الجديد، والذي تم بناؤه باستخدام تقنية 3nm من الجيل الثاني، أما هاتف iPhone 15 فيعمل بشريحة A16 Bionic، وهذه تعد قفزة جيلين في التكنولوجيا.

فهذه الشريحة الجديدة هي أول شريحة تم بناؤها من الألف إلى الياء حول تحسينات الذكاء الاصطناعي، لقد فاتت Apple قطار الضجيج حول الذكاء الاصطناعي العام الماضي، لكنها استثمرت بالكامل في هذا العام.