عملاق سوني الجديد .. الدليل الشامل لجهاز PS5 Pro: السعر والمواصفات وموعد الإصدار

عملاق سوني الجديد .. الدليل الشامل لجهاز PS5 Pro: السعر والمواصفات وموعد الإصدار

اقترب موعد إطلاق PS5 Pro في 7 نوفمبر 2024 بسعر 699 دولارًا، أو تقريبا 2500 ريال في السوق السعودي ومثلهم بالدرهم في متاجر الإمارات، أما في الكويت فسيترواح سعر الجهاز بين 220 و 250 دينار كويتي، بينما يبدأ سعر PS5 Pro في مصر من 35000 جنيها مصريا. في المقابل بدأت النقاشات الساخنة تتصاعد حول هذا الجهاز الجديد ومواصفاته المتوقعة مقابل هذا السعر المرتفع. والآن سنقوم بمراجعة شاملة لكل ما يتعلق بـ PS5 Pro من مواصفات وسعر وأيضا تجربة لعب، لمساعدتك في اتخاذ قرارك إن كنت تنوي الإقبال على شراء النسخة الجديدة من بلايستيشن 5 برو.

السعر: هل يستحق بلايستيشن 5 برو الـ699 دولارًا؟

يعتبر سعر PS5 Pro هو الأمر الأكثر إثارة للجدل بعدما أعلنت الشركة عن الإصدار الجديد من بلايستيشن 5، حيث يتساءل الكثيرون إن كان يستحق هذه التكلفة. سوني تشير إلى أن السعر يعكس الابتكارات التكنولوجية والتقنية الحديثة التي يحتويها الجهاز مقارنة بالنسخة الأخيرة PS5، مثل تقنية SSD الجديدة وWi-Fi 7. حسب تصريحات Toshi Aoki، كبير مدير المنتجات في PlayStation داخل شركة سوني، وبالتالي من المتوقع أن يقدم الجهاز “حزمة كاملة” من التجارب المخصصة للاعبين الأكثر تفاعلاً مقارنة بالإصدار السابق من PlayStation 5.

مقارنة الأسعار

الجهاز السعر
PS5 499 دولارًا
PS5 Pro 699 دولارًا

المواصفات التقنية: ما الجديد في PS5 Pro؟

يتميز PS5 Pro بعدد من التحسينات التقنية التي تجعله جهازًا أكثر تقدما مقارنة بالجيل السابق، وهو ما يلبي متطلبات المستخدمين خصوصا في الأسواق التي تمتاز بكثرة الطلب على جهاز PS5 مثل السوق السعودي والإماراتي والكويتي، إليك جدول مقارنة يوضح الفرق بين PS5 وPS5 Pro بشكل أكثر تفصيلا:

الميزة PS5 PS5 Pro
وحدة المعالجة المركزية (CPU) Zen 2 ثماني النواة بسرعة 3.5 GB Zen 2 ثماني النواة بسرعة 3.85 GB
وحدة معالجة الرسوميات (GPU)  36 وحدة معالجة مركزية، RDNA 2 60 CUs وقد يكون بمعمارية  RNDA 3
سرعة وحدة معالجة الرسوميات  10.23TF/2.23GHz 33.5TF/2.18GHz
ذاكرة GDDR6 16 جيجابايت، 14Gbps 16 جيجابايت، 18Gbps
التخزين 825 جيجابايت 2 تيرابايت
تقنية تتبع الأشعة موجودة محسنة
دعم Wi-Fi Wi-Fi 6 Wi-Fi 7

تجارب اللعب: أداء الألعاب في PS5 Pro

من المؤكد أن التحسينات في مواصفات PS5 Pro تعني ضمان تجربة ألعاب أفضل. حيث أظهرت الاختبارات أن الألعاب مثل Marvel’s Spider-Man 2 وGran Turismo 7 و العاب eFootball تستفيد بشكل كبير من التحسينات خصوصا في معدل الإطارات والدقة مما يضمن تجربة فريدة للمستخدمين. وبفضل التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل PlayStation Spectral Super Resolution، سيكون بإمكانك الاستمتاع بجودة بصرية مذهلة خصوصا على الشاشات فائقة الدقة HD.

specs

جودة الرسوميات

من المتوقع أن يوفر PS5 Pro أداءً مذهلاً بدقة 4K بمعدل إطارات يتجاوز الـ60 إطارًا في الثانية. مع التحسينات في تقنية تتبع الأشعة، مما يضمن الاستمتاع بتأثيرات بصرية أكثر ديناميكية مقارنة بالإصدار السابق من بلايستيشن 5.

هل يستحق PS5 Pro الشراء؟

إذا كنت تبحث عن تجربة ألعاب متقدمة وتريد الاستفادة من التحسينات التقنية، فإن PS5 Pro هو خيار رائع. ولكن إذا كنت لاعبًا عاديًا، قد تجد أن PS5 كافٍ لتلبية احتياجاتك، وبالنظر للأسعار فمن المتوقع أن يلقى PS5 Pro رواجا أكثر في السوق السعودي باعتباره الأكثر نموا عربيا في مجال الألعاب.