وصفات سهلة وغير مكلفة لإزالة بقع الزيت من الملابس

وصفات سهلة وغير مكلفة لإزالة بقع الزيت من الملابس

كثيرًا ما تتعرض الملابس أثناء ارتدائها لبعض البقع منها الحبر والزيت خاصة أثناء تناول الوجبات فمن المعروف أن الكثير من المأكولات تحتوي على مواد دهنية قابلة للسيلان على الملابس دون الانتباه لها وقد يظن البعض أن تلك القطعة لا يمكن تنظيفها وبذلك تكون تالفة، لذا سوف نتعرف من خلال السطور التالية على بعض الوصفات التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من بقع الزيت على الملابس.

طرق إزالة بقع الزيت عن الملابس

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن من خلالها التخلص من بقع الزيت عن الملابس والتي جاءت على النحو التالي:

منظف الأواني

  • يمكن استخدام سائل تنظيف الأواني على أن يكون نوع جيد وذو قوام ثقيل للتخلص من بقع الزيت العالقة في الملابس.
  • للتخلص بشكل صحيح من البقع يتم وضع قطعة من القماش القطني على البقعة وذلك حتى تمتص المادة الدهنية حيث أن الزيت من المواد الدهنية القابلة للتمدد وهو ما يعني أنه عند اتساخ الملابس ببقعة صغيرة من الزيت فمع الوقت تصبح أكبر إذا لم يتم تحديدها وتجفيفها في الوقت نفسه ودون استخدام الماء بواسطة المناديل الجافة.
  • يتم وضع كمية مناسبة من سائل تنظيف الأواني بحيث تغطي البقعة بالكامل وتترك لمدة 10 دقائق ومن ثم البدء في فركها جيدًا باليد أو غسلها في الغسالة العادية.

السيترس أو الجيف

  • يمكن التخلص من بقع الزيت على الملابس من خلال أحد تلم المنظفات القوية والتي تعمل على تفتيت جزيئات الدهون والتخلص منها نهائيًا، حيث يجب وضع قطعة من القماش الجاف والتنظيف أسفل بقعة الزيت حتى لا تتسرب البقعة إلى الجهة الاخرى.
  • وضع كمية قليلة من السيترس على البقعة وتركها لمدة خمس دقائق حتى تتحلل البقعة وتصبح قابلة للإزالة بالمواد المعتادة للتنظيف.
  • توضع قطعة القماش بعد ذلك في الغسالة وغسلها على درجة حرارة عالية أو دافئة في حال كانت نوعية القماش تسمح بذلك.
  • من الجدير بالذكر أنه لا يجب استخدام الجيف أو السيترس على أنواع معينة من القماش مثل الحرير أو الستان أو المخمل.